“فرصة أخيرة” أمام واشنطن… طهران “تتوعّد”

بعد عدم تلقي رد واشنطن على مذكرة للتفاوض حول ملف اغتيال قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني، أرسلت الخارجية الإيرانية المذكرة الثانية إلى الولايات المتحدة تطلب فيها التحكيم بين الطرفين.

وأفاد بذلك مدير مركز الشؤون القانونية والدولية التابع للرئاسة الإيرانية توكل حبيب زاده لوكالة “إسنا”، أمس الاثنين، في حديث حول المتابعة الدولية لملف اغتيال سليماني على المستوى الدولي.

وقال حبيب زاده، إنه “وفقا لإتفاقية عام 1973 أي اتفاقية حماية الدبلوماسيين، والمادة 13 من هذه الاتفاقية، فإن طريقة التعامل مع مثل هذه الملفات هي أن يتم أولا إرسال مذكرة تفاوض إلى الطرف الآخر، وإذا لم يتم الرد على ذلك، يتم إرسال المذكرة الثانية لطلب التحكيم بين الطرفين”.

وأوضح، أنه “إستنادا إلى هذه الاتفاقية، إذا لم يتم الرد من قبل الأميريكيين خلال فترة أقصاها 6 أشهر من زمن إرسال المذكرة الثانية، فيتم تنفيذ المرحلة الثالثة، أي تسجيل الطلب لدى محكمة العدل الدولية”.

وتابع حبيب زاده، أنه “تم إرسال المذكرة الثانية من الخارجية الإيرانية إلى الولايات المتحدة قبل نحو شهر ونصف الشهر، لطلب التحكيم بين الجانبين، وأمام واشنطن فرصة حتى نهاية نيسان 2024 للرد على هذه المذكرة”.

وفي وقت سابق أعلنت السلطة القضائية في إيران، أن “محكمة إيرانية حكمت على الإدارة الأميريكية بدفع تعويضات بقيمة نحو 50 مليار دولار لاغتيال سليماني، الذي قضى بضربة أميريكية بالعراق عام 2020”.

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top