إيران تدين الضربات الأميركية وتلوّح بحق الدفاع عن النفس

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت مواقع في إيران، معتبرة أنها تشكّل انتهاكًا للقانون الدولي وخرقًا للتفاهم القائم بين طهران وواشنطن.

وقالت الخارجية الإيرانية إن الهجمات استهدفت منشآت مراقبة ساحلية، ووصفتها بأنها اعتداء وانتهاك لميثاق الأمم المتحدة، متهمة الولايات المتحدة بخرق التزاماتها، كما أشارت إلى أن إسرائيل نفّذت بالتنسيق مع واشنطن هجمات على لبنان، وفق البيان.

وأكدت طهران أن لديها “حقًا أصيلًا في الدفاع عن النفس” بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على أنها ستواصل الدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية.

وأضاف البيان أن الضربات التي نفذتها القوات الإيرانية جاءت ردًا على ما وصفته بالاعتداءات الأميركية، محمّلًا واشنطن وحلفاءها مسؤولية تداعيات التصعيد.

كما دعت الخارجية الإيرانية دول الخليج إلى الالتزام بمبدأ حسن الجوار وعدم السماح باستخدام أراضيها أو قدراتها في أي أعمال عسكرية ضد إيران، مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ موقف تجاه ما وصفته بانتهاكات القانون الدولي

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top