نقابة المهندسين شمالًا : شبهات فساد وهدر للأموال العامة وتزوير للانتخابات!..

بقلم صبحية الدريعي

تقدّم المهندس مُرسي المصري بشكوى لنقابة المهندسين في الشمال ونقيبها شوقي فتفت ضد نقيب المهندسين الأسبق بهاء حرب على خلفية قيامه بمخالفات عديدة أثناء توليه منصب نقيب المهندسين أدت الى اختلاس وهدر أموال بحسب ما ذكره المهندس المصري ضمن الكتاب الموجه للنقابة والذي حصل “ديمقراطيا نيوز” على نسخة منه.

واليكم المخالفات التي قام بها حرب بحسب كتابيّ المصري (مرفق بالتقرير المستندات المشار اليها)

أولاً: تقدم النقيب الأسبق بهاء حرب بإعفاء عدد كبير من مرسوم السلامة العامة الصادر بموجب قانون الأمر الذي سبب هدر كمية كبيرة من الأموال التي يجب ان تجنى لمصلحة النقابة الى جانب مخالفة ابسط شروط السلامة العامة للأبنية المرخصة من قبل النقابة دون خضوعها للتدقيق..

ثانياً : اعفى حرب عدد كبير من الرخص عند إذن المباشرة من رسوم عقود المقاولة مما سبب هدر مبالغ كبيرة كانت يجب ان تجنى لظصلحة صناديق النقابة وخاصة في ظل الأزمة المالية التي يمر بها المهندسون.

ثالثاً : اعفاؤه لمشروع سياحي كبير من الرسوم النقابية لصالح علاقته الخاصة

رابعاً : اقدام النقيب الأسبق بهاء حرب على احتساب رسوم نقابية بالدولار الأميركي على سعر صرف 1500 ل.ل او شيكات مصرفية قيمتها لا تتجاوز ال 20% من المبالغ الرسمية التي يجب ان تحصل لصالح صندوق النقابة..

كما تقدم المصري بكتاب آخر بتاريخ 26/4/2024 لنقابة المهندسين ضد حرب على خلفية سوء استخدام الصلاحيات المعطاه له حيث اقدم الأخير على مخالفة أصول الإقتراع من خلال السماح لبعض المهندسين غير الواردة أسماؤهم على لوائح الشطب المسلّمة للمرشحين حسب ما ينصّ عليه القانون والأنظمة الداخلية للنقابة من خلال اقدامه بشكل فردي بإضافة بعض الأسماء غير الواردة أسماؤهم على لوائح الشطب بشكل شخصي ودون إخطار المرشحين وربما دون علم لجنة الإنتخابات، اضافةً الى قيام حرب بتوزيع الأوراق الخاصة بالإنتخابات بشكل شخصي حيث جرى طبعها في نفس اليوم الذي أجريت به الإنتخابات من خارج كمية اللوائح المطبوعة سلفاً والمتفق على عددها في مجلس النقابة، وهي موزعة على صناديق الإقتراع الى جانب العديد من المخالفات الأخرى..

على إثر هذه المخالفات المذكورة اتخذ مجلس ادارة نقابة المهندسين قراراً بتشكيل لجنة من أجل دراسة الكتابين المسجلين برقم 1296 و 1297 بتاريخ 26/4/2024

“ديمقراطيا نيور” تواصل مع المهندس مُرسي المصري الذي شرح بدوره تفاصيل الشكوتين وقال” لقد تقدمت بشكوتين لدى نقابة المهندسين الأولى تتعلق بفساد و هدر المال العام، والثانية بالتزوير و الغش في الإنتخابات.

اما بالنسبة للدعوى القضائية فالمعطيات جميعها اصبحت بيد محكمة البداية في طرابلس، فمن ضمن المخالفات التي قام بها حرب تنخيب اشخاص غير مسجلة على لوائح الشطب بأمر من النقيب شخصياً و إختفاء اوراق معتمدة للإنتخابات حوالي الف ورقة نهار الإنتخابات وتم طبع بدل عنهم خلال العملية الانتخابية دون قرار مجلس.
كما أن محضر الإنتخابات لم يوقع من امين سر اللجنة والعديد من المخالفات التي اصبحت في عهدة القضاء.”

وأضاف” اخذت وعدًا من النقيب شوقي فتفت بمتابعة الملف حتى النهاية. لان الموضوع ايضًا يتعلق بأموال النقابة و المهندسين. وسيتم استكمال الموضوع بشكل جدي. فقد علمت أن كل الملفات التي وقع عليها حرب كاستثناءات اصبحت في عهدة المجلس لدراستها و تحديد أنواع الاستثناءات المعطية ومدى قانونيتها”..

جديره ذكره، وبحسب معلومات “ديمقراطيا نيوز” ان مرشح التيار الوطني الحر ميلاد غنطوس تقدم بدعوى قضائية امام محكمة البداية في طرابلس بسبب مخالفات واضحة في العملية الانتخابية مطالبا باعادة فرز الأصوات. وقد طلبت المحكمة من النقابة التحرز على الصناديق وخصوصًا الصندوقين ٢ و١٠ ..

كما علم “ديمقراطيا نيوز” ان النقيب فتفت اتخذ القرار بمتابعة هذا الملف بشقيه لآخر نفس مصرًّا على استعادة حقوق النقابة المالية في حال ثبت حصول اي هدر او تجاوز للقوانين المرعية الإجراء.
وبحسب المعلومات المؤكدة فان ما قام به النقيب حرب من تجاوزات في العملية الانتخابية لم يكن بعلم التيارات والأحزاب السياسية او حتى بعلم فتفت واعضاء لائحته وهو ما ظهر واضحًا في مضمون كتاب المصري.

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top