بالصور- “المكاري” خلال رعايته ورشة عمل “هواوي”: نواجه تحدّيات كبيرة لإقرار قانون اعلام جديد وعصريّ!..

تحت رعاية كلّ من وزيريّ الإعلام “زياد المكاري”، ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية “نجلا رياشي”، أقامت شركة “هواوي” ورشة عمل لتدريب الإعلاميين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك في 25 تموز 2025 في فندق “جفينور روتانا”.

انقسم التدريب إلى خمسة محاور، بدءًا مع جلسة افتتاحية ومقدّمة مع خبيرة العلاقات العامة في هواوي – لبنان “فاطمة الحشاش”، التي تحدثت عن محتوى الورشة وحول دور الصحافة عبر التاريخ وتطورها منذ الحرب العالمية وحتى زمن الانترنت مع التشديد على دور الذكاء الاصطناعي الذي لا يمكن أن يحلّ مكان الإنسان.

وبعدها كانت كلمة نائب رئيس هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى “عمّار طبا”، عن التطور الرقمي في لبنان ودور الإعلاميين اليوم والإضاءة على فوائد الورشة مشيرًا إلى سبب اختيار شركة “هواوي” تحديدًا معتبرًا إيّاها شركة رائدة بالشفافية من حيث تشارك المعارف والخبرات كما أنّها تتمثّل بالشراكة والجمع بين عناصر عدّة.

من ثمّ ألقت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية “نجلاء رياشي” كلمةً تمحورت حول التعاون والشراكة وتضافر الجهود بين المؤسسات، معتبرةً أنّ التطوّر التكنولوجي في مجاليّ الإتّصالات والمعلومات أمر أساسي ومهم جدًّا في مؤسسات الدولة وذلك تسهيلًا لخدمات الشعب ولإنجاز المعاملات بصورة أكثر إنتظامًا وإختصارًا للوقت من خلال التحوّل الرقمي في الإدارات العامة وإنشاء منصات إلكترونية حكومية لإنجاز المعاملات وتسهيل تواصل المواطن مع الوزارة المحددة.

من جهته، شدّد وزير الإعلام “زياد المكاري” في كلمته على ضرورة مواكبة العصر والتطوّر التكنولوجي رغم الظروف والصعوبات التي يواجهها لبنان ومحاولة رفع اسم البلاد في مجال الإعلام والإتّصال.
وأشار إلى أنّه ومنذ فترةٍ طويلة تتمّ دراسة قانون جديد للإعلام يتضمّن أمورًا تتعلق بالتكنولوجيا الحديثة، لكن حتى اليوم هناك صعوبة في إقراره بسبب التحديات الكبيرة على صعيد المجتمع ككل وهو لا يزال بحاجة إلى وقت للبت فيه على الرغم من الحاجة الماسة لقانون جديد يحلّ مكان القوانين القائمة التي وصفها المكاري ب “البايتة” والتي لا تتلاءم إطلاقًا مع حاجات الجيل الجديد ولا بدّ للنظام أن يواكب العصر والتكنولوجيا.

الجلسة الأولى اختتمت بعرض فيلم وثائقي من اعداد شركة هواوي في لبنان.

أمّا الجلسة الثانية فكانت أكثر تخصّصًا وتوجّهًا نحو المجال التقني للإتّصالات، إذْ تضمّنت عرضًا للمصطلحات التقنية في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات وجلسة تحاورية مع “عمار طبا”، تلاها مداخلة خبير التحول الرقمي “رودي شوشاني” الذي أشار خلالها إلى أهمية التحول الرقمي والتعريف به والتطرق إلى المقارنة بين الماضي والحاضر من حيث التكنولوجيا.
واختتمت الجلسة بعرض تدريبي حول التحول الرقمي مع مدير القطاعات الرقمية في هواوي الشرق الأوسط “محمد صريف”.

الجلستان الثالثة والرابعة كانتا عن شبكات الاتصالات بشكلٍ خاص وتضمنتا عرضًا تدريبيًا مع المدير التنفيذي للتحول الرقمي في هواوي الشرق الأوسط “عمر فاروق”. وعن الحوسبة السحابية من خلال عرض تدريبي مع الخبير الإقليمي لتقنيات الكلاود في هواوي الشرق الأوسط “إياد مرعي”

وقد اختتمت ورشة العمل بجلستها الأخيرة بكلمة لمدير العلاقات العامة والشؤون الحكومية في هواوي لبنان “محمد شرارة” تقدّم خلالها بالشكر للحضور والمشاركين معبّرًا عن امتنانه من إتمام الورشة وحسن سيرها، ثم تلا ذلك توزيع الشهادات على المشاركين وحفل غداء .

لا شكّ أنّ ورشة العمل كانت مهمّةً ومثمرة، والملفت فيها التنظيم والالتزام بالمحاور والوقت، وقد يكون تنظيمها من شركة “هواوي” أعطاها بُعدًا تقنيًا أكثر منه اعلاميًا حيث جرى التركيز على مجال الاتصال والتكنولوجيا والمصطلحات الخاصة في هذين المجالين.
علمًا ان ما تمّ الحديث عنه في الورشة لا يمكن فصله عن عالمنا الحاضر، عالم الإعلام الجديد وهو جزء لا يتجزأ من التطور التكنولوجي فكان لا بدّ من تخصيص محور لهذا الأمر وتسليط الضوء فيه على كيفية استفادة الإعلام بشكلٍ خاص من هذا التطور لا سيّما في ظلّ دراسة قانون جديد للإعلام والحاجة الماسة لاستثمار التطور التكنولوجي.

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top