دعا الى الاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية ميقاتي: نرفض التعايش مع وضعية الشغور الرئاسي

أكد رئيس الحكومة ‎نجيب ميقاتي «وجوب الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية»، رافضاً «التعايش مع وضعية الشغور الرئاسي»، ومحذراً «من تحولها إلى حالة فراغ مهدد للاستقرار الدستوري».
واعتبر ميقاتي خلال جلسة مجلس الوزراء، أنّ إحالة الموازنة إلى مجلس الوزراء من قبل وزارة المالية ضمن المهلة الدستورية، للسنة الثانية على التوالي، «خطوة مقدرة رغم كل الظروف التي نواجهها»، لافتاً إلى أنّه سيتم اتخاذ «خطوات وقرارات أساسية تتعلق بحقوق العاملين في القطاع العام، والزيادات المطروحة للمدنيين والعسكريين الحاليين والمتقاعدين موجودة ضمن مشروع الموازنة».
وجدّد استغرابه للاحتجاجات التي حصلت أمام السراي أمس، «مع العلم أننا في صدد اتخاذ إجراءات مؤقتة تقضي بإعطاء العاملين في القطاع العام مساعدة اجتماعية، إلى حين إقرار الموازنة في مجلس النواب».
وفي ما يتعلق بالوضع جنوباً، أشار ميقاتي إلى النزوح الداخلي المستمر والذي «وصل إلى حدود 140 ألف نازح»، مؤكداً أنّ هيئة الطوارئ بإشراف الوزير ناصر ياسين «تعمل كل ما بوسعها للمساعدة والإغاثة وتقديم الخدمات».
وأدان رئيس الحكومة استمرار العدوان الإسرائيلي للشهر الحادي عشر واستهدافه المدنيين والطواقم الطبية والدفاع المدني. وإذ أعلن أنّ ‎#لبنان أبلغ سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن بأنه سيتقدم بشكوى جديدة إلى المجلس بهذا الشأن، أسف ميقاتي «لأن هذه الشكاوى تذهب إلى الأدراج ولم تتم متابعتها كما يجب».
ودعا ميقاتي إلى «عدم استغلال الضائقة المالية والأزمة الاقتصادية لزيادة الأسعار، ورفع الأقساط المدرسية والجامعية بشكل كبير»، وطلب من وزير التربية «إيلاء هذا الشأن الاهتمام». كما دعا وزير الاقتصاد والأجهزة المعنية «إلى المبادرة لوضع حلول وحدود لهذه التحديات القاسية على المواطنين، وأن تتم مراقبة الأسعار».

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top