على الإدريسي ل”ديمقراطيا نيوز” :تصدير غاز مصر لدول أوروبا يلعب دورا كبيرا في ارتفاع سعر الاسطوانات

بقلم نادية رزق – مصر

أكد الدكتور على الإدريسي أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم في حديث خاص ل”ديمقراطيا نيوز”، أن ارتفاع سعر أسطوانات الغاز في مصر اليوم يأتي كجزء من سياق أوسع يتعلق بالضغوط الاقتصادية العالمية والمحلية. هناك عدة عوامل تلعب دورًا في هذا الارتفاع، وليس لتصدير الغاز لدول أوروبا جزءًا كبير منها، و المؤثر الوحيد ومن هذه العوامل :
1-الأسعار العالمية للطاقة: أسعار الغاز على مستوى العالم شهدت ارتفاعًا كبيرًا بسبب الأزمات الجيوسياسية واضطرابات سلاسل التوريد، ما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد والإنتاج.
2-تقلبات العملة: انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار يزيد من تكلفة استيراد المواد الخام والطاقة، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز والمنتجات المرتبطة به.

وأضاف الإدريسي أن “تصدير الغاز لدول أوروبا يلعب دورًا كبيرا في ارتفاع سعر اسطوانات الغاز ، لكنه ليس السبب الوحيد فهناك زيادة التكاليف التشغيلية، تأثر سلاسل التوريد العالمية، وتحولات السوق المحلي ، فالحكومة قد تكون مجبرة على تحقيق توازن بين التزاماتها تجاه التصدير والاحتياجات المحلية”.

وأضاف “من المتوقع أن يؤدي ارتفاع سعر الغاز إلى زيادة في تكلفة العديد من المنتجات والخدمات، لأنه يُستخدم في العديد من الصناعات والنقل ويمكن أن نشهد زيادات في أسعار المواد الغذائية بسبب تكاليف النقل والطهي وأسعار المنتجات الصناعية التي تعتمد على الغاز في عمليات التصنيع، وأسعار النقل والخدمات نظرًا لاستخدام الغاز في تشغيل وسائل النقل وبعض المنشآت.
فيمكن القول إن زيادة سعر الغاز هي جزء من الضغوط التضخمية التي قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام في الاقتصاد المصري.”

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top