تمارا حداد ل”ديمقراطيا نيوز” : زيارة وزير الخارجية الأمريكية لمصر هدفها تخفيف حدة التوتر بين القاهرة وتل ابيب

بقلم نادية رزق – مصر


أكدت الباحثة السياسة تمارا حداد في حديث خاص ل”ديمقراطيا نيوز”، تسعى مصر في كل الجهود الدبلوماسية والسياسية التي تبذلها لتعزيز عملية إدخال المساعدات الإنسانية سواء الصحية او الغذائية او النفط الى غزة واستمرارها في السعي لإنهاء الحرب هناك .
وأضافت الحداد ان الضغوطات المصرية على الولايات المتحدة الأميركية لم تنجح في التأثير على إسرائيل لإنهاء الحرب ، وذلك يعود لعدة اعتبارات اهمها ضعف الإدارة الامريكية في لجم نتنياهو في حربه على غزة، ومن جانب آخر انشغال الولايات المتحدة الأمريكية بالمعارك الإنتخابية بين هاريس وترامب..

وللأسف، نرى ان الولايات المتحدة الأمريكية تنشر الدعايات الكاذبة إعلاميا في انها تقدم المساعدات الي أهلنا في قطاع غزة بينما هي في الحقيقة و على أرض الواقع مازالت حتى هذه اللحظة تحاصر غزة وتمنع عنها المساعدات..

كل ما تقدم أثر سلبًا على العلاقة بين مصر وامريكا، اضف الى ذلك ما تبذله واشنطن من جهد في إرسال الأسلحة والدعم اللوجستي لاسرائيل ، وهذا دليل قاطع على انها غير جادة في وقف الحرب.

وأضافت حداد، أن الولايات المتحدة تحاول التواصل مع مصر ، وذلك عن طريق إرسال وزير خارجيتها الى مصر للقاء المسؤولين فيها، هذه الزيارة التي سوف تتم خلال الساعات القليلة القادمة هدفها التخفيف من حدة التوتر بين الجانبين المصري و الإسرائيلي وإيجاد حل مقبول من الطرفين خصوصًا في آلية التواجد الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على اعتبار أن الإدارة الامريكية لا تستطيع التخلي عن علاقتها بالجانب المصري لقوته واهميته في ظل تصاعد أزمات المنطقة، ورغبتها في تقليص الفجوات والتواصل الى اتفاق بين جميع الأطراف.

وختمت تمارا حداد ان القيادة المصرية تعتبر التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا هو تجاوز للخطوط الحمراء التي لايمكن القبول بها، ومن أجل ذلك تقوم أمريكا بتقديم المقترحات المتتالية قد يكون اخرها الاسبوع المقبل من أجل وقف الحرب في قطاع غزة.

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top