
اختُتمت في سويسرا الجولة الأولى من المحادثات الأميركية – الإيرانية الرامية إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط، بحسب بيان مشترك صدر عن قطر وباكستان اللتين تتوليان دور الوساطة بين الطرفين.
وأوضح البيان أن الجلسة الأولى للمفاوضات رفيعة المستوى عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري ضمن إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد، بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب الوفدين القطري والباكستاني.
وشهدت المحادثات اتفاقاً على وضع خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال مهلة لا تتجاوز 60 يوماً، بما يتيح إطلاق المفاوضات الفنية بصورة فورية لاستكمال البحث في الملفات العالقة.
كما أعلن الجانبان التوافق على إنشاء “خط اتصال” مباشر يهدف إلى منع الحوادث وسوء التقدير في مضيق هرمز، وضمان سلامة حركة الملاحة التجارية في الممر البحري الحيوي.
وفي ما يتعلق بلبنان، كشف البيان عن اتفاق الأطراف على تشكيل “خلية لخفض التصعيد” بالتنسيق مع الدولة اللبنانية وتحت إشراف الوسطاء، بهدف تثبيت وقف العمليات العسكرية ومنع تدهور الأوضاع الأمنية.
وأشار البيان إلى أن المحادثات الفنية ستتواصل طوال الأيام المقبلة في منتجع بورغنشتوك، حيث ستُناقش مختلف القضايا المدرجة على جدول الأعمال تمهيداً للوصول إلى تفاهمات أوسع بين الجانبين
