رئيس وزراء قطر: مضيق هرمز مفتوح وآلية قائمة لمنع التصعيد في لبنان

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، أن مضيق هرمز لا يزال مفتوحاً أمام حركة الملاحة، مشيراً إلى أن الدوحة تلقت تطمينات بعدم صدور أي قرار بإغلاقه.

وأوضح أن من الضروري إنشاء قناة اتصال مباشرة بين واشنطن وطهران لضمان استمرار فتح المضيق وتسهيل عمليات إزالة الألغام فيه، لافتاً إلى أن خط التواصل الذي تم الاتفاق عليه خلال المحادثات في سويسرا يشكل أداة مهمة للحد من المعلومات المضللة وسوء الفهم.

وشدد آل ثاني على أن أي صيغة مستقبلية لإدارة مضيق هرمز يجب أن تتم بالتنسيق مع إيران وسلطنة عمان ودول الخليج، مؤكداً أنه لا يمكن القبول بأن تكون البوابة الرئيسية للمنطقة نحو العالم خاضعة لسيطرة طرف واحد.

وفي الشأن الإقليمي، أشار إلى أن الأولوية الحالية تتمثل في بناء منظومة أمنية جديدة تجمع دول المنطقة وإيران.

أما بشأن لبنان، فكشف عن وجود آلية تهدف إلى منع التصعيد والتحقق من الالتزام بوقف إطلاق النار، منتقداً في الوقت نفسه ما وصفه بالمبالغة الإسرائيلية في الرد على الاشتباكات بدلاً من العمل على احتواء التوتر وتهدئة الأوضاع

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top