الجولة الخامسة من مفاوضات واشنطن: رهان على اختراق سياسي وأمني في الجنوب

رأت صحيفة “النهار” أن الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية التي انعقدت في وزارة الخارجية الأميركية قد تمثل محطة مفصلية في هذا المسار، في ظل التحديات التي واجهت الجهود الرامية إلى إبقائه منفصلاً عن المفاوضات الأميركية – الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن انعقاد الجولة جاء بعد إبلاغ لبنان بإدراجه ضمن “مجموعة تجنب التصعيد” الناتجة عن التفاهمات الأميركية – الإيرانية، وهو تطور لا ينسجم مع الموقف اللبناني الساعي إلى الحفاظ على استقلالية هذا المسار التفاوضي.

وبحسب معلومات “النهار”، تسود أجواء من التفاؤل لدى جهات لبنانية وأميركية بإمكان تحقيق نتائج ملموسة خلال هذه الجولة على المستويين السياسي والعسكري. ويتمثل الهدف الأول في التوصل إلى “إعلان نوايا” يضم بنوداً تفصيلية تستكمل ما ورد في “بيان واشنطن” الصادر عقب الجولة السابقة.

أما الهدف الثاني، فيتعلق بالاتفاق على تحديد مناطق تجريبية في جنوب لبنان ينسحب منها الجيش الإسرائيلي، مقابل انتشار الجيش اللبناني فيها والعمل على نزع سلاح “حزب الله” ضمن تلك المناطق.

وأضافت الصحيفة أن الجانب الإسرائيلي سرّب، بالتزامن مع انعقاد الجولة، معلومات تفيد بأن الوفد الإسرائيلي سيطرح خطة لانسحاب تدريجي من أجزاء في جنوب لبنان مقابل تعزيز انتشار الجيش اللبناني هناك

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top