عودة “النافعة” الى عملها سيتأخر.. اليكم السبب!

عودة “النافعة” الى عملها سيتأخر.. اليكم السبب!

كتب محمد عبد الرحمن

مصلحة تسجيل السيارات، أو “النافعة”، احدى المصالح الرسمية التي دخلت شركات القطاع الخاص شريكة في إدارتها، في بث الحيوية والديناميكية التي يحترفها القطاع الخاص في شرايين هذه المؤسسة، التي وُسمت ولا تزال في الأوساط الشعبية والإعلامية وحتى الرسمية بمغارة “علي بابا”، وبأنها نموذج فاضح لتفشّي الفساد في المؤسسات الرسمية.
ومنذ بداية الأزمة الاقتصادية، وتفاقم الإنهيار الاقتصادي والنقدي، وسقوط الليرة الى مستوياتها الدنيا، تعرقلت خدمات “النافعة” كثيراً وبات إتمام معاملة بسيطة يحتاج الى أسابيع، والى سماسرة “موهوبين” لإنهائها.

عام 2018 شاركت شركة “انكريبت” في إدارة التطوير التقني والأمني في هيئة إدارة السير والآليات والمركبات في لبنان، عبر مناقصة عقد تشغيل، وإصدار رخص سَوق بيومترية، ورخص سير، ولوحات سيارات، لاصقات إلكترونية، لوحات التسجيل الآمنة، وبرامج مكننة للمعلومات.

ويأتي توقّف شركة “انكريبت” عن تقديم الخدمات وعن تنفيذ العقد، بمثابة قرار غير سليم، ومشكوك بخلفياته وأهدافه، بقطع الإمدادات المالية عن الدولة اللبنانية. فالنافعة كما تشير الأرقام المتداولة بمقدورها تأمين 500 مليار ليرة شهريا، مرشحة للتضاعف أكثر بعد سريان الزيادات المقررة في الموازنة الجديدة.

ومنذ حوالي عدة أشهر، تشهد جميع مراكز النافعة اغلاق تام وتوقف جميع اعمالها. ثم اعلن وزير الداخلية والبلديات الاسبوع الماضي عن عودة العمل في مراكز النافعة، لتعود هيئة ادارة السير وتؤكد أن لا معاملات في هذا الاسبوع.

في هذا الاطار، كشف عضو في لجنة الاشغال العامة والنقل النيابية، النائب محمد خواجة في حديث لـ “ديموقراطيا”، ” انه تم تشكيل لجنة تقصي حقائق للمتابعة الاوضاع والامور المتعلقة بالنافعة ولما يحصل في هذا الملف”.

وأضاف: “هذه اللجنة جاءت نتيجة تراكم الفساد والصفقات في الملفات المتعلقة بالنافعة ولا سيما انكربيت، وذلك من أجل سير عملها بشكل منتظم، على ان تعقد هذه اللجنة اجتماعها الاول غدا الخميس”.

وتابع: “عملية الهدر المالي في الفترة السابقة، بلغت ما يقارب 175 مليون دولار، وهذا رقم كبير ويجب معالجة ملف الهدر في هذه المؤسسة في أسرع وقت لعودتها الى العمل وتسيير شؤون المواطنين فيها”.
وحول موعد عودة هيئة ادارة السير الى عملها، قال خواجة: ” نتيجة التبديلات التي حصلت في النافعة بعد اقالة العميد علي طه من رئاسة دائرة تسجيل السيارات وتعيين العقيد خالد يوسف مكانه، قد يتأخر اعادة فتح النافعة في انتظار عودة العقيد يوسف من السفر “، مشيراً الى ان “هذا الامر متعلقاً بوزارة الداخلية”.

شارك المقال

WhatsApp
Facebook
Twitter
Email
Telegram
Print

مواضيع ذات صلة:

Scroll to Top