
انتقدت رابطة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي قرار إلغاء الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية، معتبرة أن اعتماد إفادة النجاح وفق معدل 9.5 في الفصل الأول لا يحقق العدالة بين الطلاب.
وأوضحت الرابطة أنها كانت قد طالبت سابقًا بإجراء الامتحانات الرسمية مع استثناء طلاب المناطق الحدودية المتضررة، لكنها اعترضت على خيار الامتحان الموحد لجميع الطلاب، باعتباره لا يراعي الظروف الاستثنائية التي مر بها بعض التلامذة بسبب الحرب، ولا يحقق المساواة بين من أتموا عامهم الدراسي بشكل طبيعي ومن عانوا من ظروف قاهرة.
وأكدت أن مطالبتها بإلغاء الامتحانات واعتماد العلامات المدرسية جاءت انطلاقًا من ضرورة حماية الطلاب المتضررين، لكنها شددت على أن الإفادات يجب ألا تتحول إلى إجراء غير منصف بحق الطلاب الآخرين.
ورأت الرابطة أن قرار الحكومة بإلغاء الامتحانات الرسمية خفف من حدة الأزمة، لكنه بقي ناقصًا بسبب اعتماد معيار موحد قائم على معدل الفصل الأول فقط، متسائلة عن مصير الطلاب الذين تحسنت نتائجهم خلال العام الدراسي وحققوا معدلات أعلى في نهايته.
وطالبت بإعادة النظر بهذا الشرط، واعتماد معايير أكثر عدلًا تراعي أوضاع جميع الطلاب، سواء في المناطق المتضررة أو المناطق الأخرى، معتبرة أن تحقيق العدالة لفئة من الطلاب لا يجب أن يكون على حساب فئة أخرى.
وختمت الرابطة بالتحذير من تسييس ملف الامتحانات الرسمية، مؤكدة أن قطاع التربية والطلاب هم من يتحملون تبعات القرارات غير المدروسة، ودعت المسؤولين إلى معالجة الثغرات وضمان المساواة بين طلاب لبنان كافة
